ما هو الفرق بين أنواع البطاقات الائتمانية والبنكية ؟

أنواع البطاقات الائتمانية

الناس تخاف من استعمال البطاقة الائتمانية لأنها تسمع قصص مخيفة عن أشخاص أصبحوا مديونين بمبالغ ضخمة بسبب عدم معرفتهم لاستخدام البطاقات أو استخرجوها رغبة في شراء كماليات بدون أن يعرفوا ماهي أنواع البطاقات الائتمانية وكيفية التعامل معها.

 البطاقات عبارة عن أداة ممكن تفيدك فيما يخص حياتك المادية وممكن تضرك وتورطك بالديون إذا لم تعرف كيف تتصرف معها، ولذلك قررت أعمل هذه السلسلة التي أشرح فيها كل ما يخص البطاقات الائتمانية، وبإذن الله في النهاية ستكون قد فهمت كل شيء يتعلق بالبطاقات الائتمانية والبنكية.

 أنواع البطاقات الائتمانية 

 وهل أصلا فيها أنواع؟ أول شيء لكي لا أُعقد عليك الموضوع، البطاقات الائتمانية في الحقيقة ليس فيها أنواع لكن الناس أصبحوا يقولون عن كل البطاقات البنكية بطاقات ائتمانية. لكن بعدما ما أشرح لك أنواع البطاقات ستفهم الفرق بين كل بطاقة.

 البطاقات الائتمانية أو البنكية بمعنى أصح هي أربعة أنواع:

 1- البطاقات الائتمانية Credit Card

 وهي معقدة والتي فعلا تسمى بطاقة ائتمانية

ماهي البطاقة الائتمانية؟

 هي بطاقات يقدمها لك أحد البنوك أو شركات التمويل يكون فيها مبلغ ، وهذا المبلغ يسمى عند البنوك بالحد الائتماني. هذا المبلغ يختلف من شخص إلى آخر.

كيف يتم تحديد الحد الائتماني؟

 يتم تحديد الحد الائتماني بناء على راتبك أو عوامل أخرى يحددها لك البنك. ممكن يكون الحد الائتماني لعميل ما 30 الف ريال في البطاقه، و عميل آخر 5000 ريال في البطاقة.

 المهم أنه بواسطة هذا الحد الائتماني أنت تقوم بشراء احتياجاتك اليومية، ثم في نهاية الشهر تقوم بتسديد كامل المبلغ أو جزء منه. ولكل بطاقة دورة  فوترة شهرية خاصة بها ويوم سداد أخير.

 كيف تعرف متى دورة الفوترة ويوم السداد الأخير؟

 تقدر تعرف تفاصيلها عن طريق الاتصال بخدمة العملاء أو ممكن تطلع عليها فى العقد الذي وقعته مع البنك أو في الشروط والاحكام أو في كشف الحساب الشهري الذي يصلك على البريد الالكتروني. 

لكن في الغالب، دورة الفوترة الشهرية تبدأ من يوم 24 كل شهر ميلادي إلى يوم 25 من الشهر الجاري أي شهر كامل. أما يوم السداد فغالبا يتم إمهال العميل 21 يوم لسداد كامل المبلغ.

إذا كنت ما فهمت، سأعطيك مثال الآن: كشف حساب البطاقة الخاصة بك يكون جاهز يوم 25 من الشهر الميلادي، تجد في هذا الكشف تفاصيل كل عملية شراء أجريتها من يوم 24 من الشهر الماضي إلى يوم 25 الذي وصل فيه كشف الحساب، وبعد هذا البنك يعطيك 21 يوم من هذا التاريخ لسداد كامل المبلغ وإلا سيتم فرض الفائدة الموجودة في الشروط والأحكام .

يعني، لنفرض أن كشف الحساب كان في يوم 25 سبتمبر، أي أنه لديك حتى يوم 15 أكتوبر تقريبا لتسديد كامل المبلغ الذي استخدمته. وإذا لم تقم بتسديد كامل المبلغ سيتم فرض فائدة على المبلغ الغير مسدد.

يعني باختصار البطاقات الائتمانية أو هذا النوع تحديدا هو دين أو قرض من البنك، تشتري به ما تريد وبعد ذلك تُسدد كامل المبلغ في نهاية الشهر، وإذا لم تملك المال لتسدد المبلغ فالبنك سيأخذ منك فائدة على المبلغ المسدد، ونسبة الفائدة ستجدها في كشف الحساب أو بورقة الشروط والأحكام والبنك سيستمر بأخذ  فائدة إلى أن تسدد المبلغ كاملا.

 ماهي مشكلة البطاقات الائتمانية؟

 مشكله هذا النوع من البطاقات الائتمانية هو أنه خطير جدا جدا على الأشخاص الذين لا يتحكمون بنفقاتهم الشهرية ويشترون كل شيء أمامهم، لانهم سيورطهم في ديون ضخمة.

 ربما قد لاحظتم أن موظفي البنوك دائما يحاولون أن يقنعوكم باستخراج هذا النوع من البطاقات لأنها حرفيا قرض، وبعض البنوك تقدم لللموظف امتيازات مالية في كل مرة يقنعون العميل باستخراج بطاقة ائتمانية.

 لذلك ، أرجوك احذر ألف مرة قبل استخراج هذا النوع من البطاقات و لا تقترب منه ألا إذا كنت تعرف كيفية التعامل معها باحترافية وتستفيد من المزايا بدون ما تدفع فوائد للبنوك.

2- البطاقات الاعتمادية Charge Card: 

وهي بطاقة مثل البطاقة الائتمانية بالضبط، البنك يضع لك مبلغ وبعدما تشتري بها لك يوم محدد تسدد فيه كامل المبلغ وإلا سيتم إيقاف البطاقة.

هناك العديد من التفاصيل لكن هذه البطاقات قليلة جدا وغالبا تستهدف أصحاب الرواتب العالية جدا والتجار لأن لها مزايا استثنائية مثل: بطاقة أمريكان اكسبرس البلاتينية وبطاقات اخرى موجودة في البنوك المحلية وغير موجودة في المواقع الخاصة بها، لأنها خاصة وتعطي لعملاء معينين. القليل من يستطيع إستخراجها لأن شروطها صعبة جدا .

3- بطاقات الخصم المباشر Debit Card

 هذه البطاقة هي مايعرف في المملكة ببطاقة مدى والتي تكون مربوطة بحساب البنك الجاري . تتميز بأنك لا تستطيع الشراء أو الإنفاق إلا بالمبلغ الموجود في حسابك. أي أنه لو حسابك يحتوي على ألف ريال لن تستطيع شراء أي شيء سعره أكثر من 1000 ريال.

4- البطاقات مسبقة الدفع Prepaid Card

هذه البطاقات مثل أغلب بطاقات السفر والعملات مثل: بطاقة السفر من البنك السعودي للاستثمار، بطاقة سفر بلس من بنك الراجحي، بطاقه تسوق، بطاقات Stcpay…  وهي البطاقات المشهورة في المملكة العربية السعودية عند أغلب العملاء.

الناس يطلقون عليها اسم كريديت كارد لكن هي في الأصل لا تسمى بطاقة ائتمانية، طريقتها مثل شحن رصيد الجوال تسجل حسابك في البنك وتستخرج البطاقة، وإذا كنت تريد شراء شيء بـ 100 ريال تحول المبلغ من حسابك الجاري إلى حساب البطاقة.

أعتقد الآن أصبح من السهل التفريق بين البطاقات البنكية ومعرفة الأمور التي يمكن أن تسبب لك مشاكل لا قدر الله، وماهي البطاقات التي تعتبر سهلة الاصدار وقليلة أو معدومة المشاكل.

 تابع قراءة المقال التالي للتعرف على مزايا وسلبيات البطاقات الائتمانية التي يجب أن تعرفها قبل ما تطلب أو تفكر في أي بطاقة.

Similar Posts

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.